ِAlia AlBitar

ِAlia AlBitar

الأربعاء، 30 مارس 2016

تنشيط الجهاز اللمفاوي





الجهاز اللمفاوي عباره عن شبكه متفرعه جدا تمتد على طول الأعصاب و الاورده و الشرايين وأجهزه الجسم الداخليه... وتحتوي على عقد لمفاويه تعمل كفلاتر و محطات توزيع و تفتيش بعضها تحت الجلد و بعضها غائر في الأعماق.. الجهاز اللمفاوي أكبر من الجهاز الدوري بمرتين... هو المصفاة للجسم لذلك ينبغي أن لا يكون مسدودا و الا يحصل ارتجاع للقذارات و السموم و تطفح وتغرق الجسم بها.

الجهاز اللمفاوي يحوي سائلا يشبه البلازما وظيفته تجميع السموم و نتواتج تمثيل الغذاء في الخلايا والانسجه و القائها في الدم ليتم طردها عن طريق البول و البراز... كما أن الجهاز اللمفاوي يحمل خلايا المناعه اللتي تقاتل الميكروبات اللتي تغزوا الجسم و تحيد المركبات الكيميائيه الغريبه... ثم تلقي بهم جميعا في تيار الدم للتخلص منهم... أما العقد اللمفاويه فهي أيضا محطات لتجمع خلايا المناعه و تخاطبها كيميائيا وفيزيائيا مع بعضها لإستحداث التفاعل المناعي اللازم لوضع الجسم.

ولكن... الجهاز اللمفاوي ليس له مضخه مثل القلب اللذي يحرك الجهاز الدوري... كما أن الجهاز اللمفاوي ليس شبكه مغلقه تسير في اتجاه واحد مثل ما يحصل للدم... السائل اللمفاوي يتحرك ذهابا و ايابا في نفس الشبكه المخصصه له... لذلك ما يحركه هو حركه الإنسان نفسه و نشاطه و رياضته و إسترخائه كما أنه يحتاج من الإنسان تناول الماء بكثره حتى يستخدمه في عمليه الغسل و التنظيف... و هذا لا يحدث عند الشخص المشلول.. فلا حركه مستمره و لا يعي القائم عليه بأهميه شرب الماء له.

من تقنيات تنشيط الجهاز اللمفاوي هو مساج الفرشاه الجاف( dry brush massage) وهي أساسيه في عمليه تنشيط تكوين خلايا الأعصاب المفقوده أو التالفه وكذلك أساسيه لتمكين حصول المنطقه المصابه على العناصر الغذائيه للبناء و رمي الفضلات المتراكمه بشكل كامل لبدء عمليه الترميم.

بملابس فضفاضه وخفيفه يتم إستخدام فرشاه المساج أو ليفه طبيعيه جافه و المسح على الجلد من الأقدام باتجاه ثنيات الفخذين... و من أصابع اليد باتجاه الإبطين و من الرأس و فوق السره بالتجاه القلب... كما هو موضح بالأسهم على الصورة... مره او مرتين يوميا. 
هذه خطوه أساسيه لا ينبغي تخطيها في العلاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق